اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل

شاطر
 

 اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 11/12/2014

اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده Empty
مُساهمةموضوع: اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده   اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 8:11 am

اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده
اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده
شكّلت الانتخابات الرئاسية التونسية آخر الفرص أمام "الربيع العربي" كي يثبت مخالبه في بلد المنشإ ومهد "ثورة الياسمين"، لكن التحديات كانت أكبر منه ففشل وانتكس، بينما عرفت "الفلول" كيف تنقضّ على الثورة قبل فوات الأوان.

وبفوز الباجي قايد السبسي (88 سنة) الذي يوصف بأنه مرشح الثورة المضادة، وخسارة محمد المنصف المرزوقي الذي يقدم على أنه مرشح الثورة، تكون آخر ما تبقى من قلاع ثورات الشارع العربي ضد الأنظمة الشمولية ودولة الفرد وحاشيته، قد انتكست.

والسبسي لمن لا يعرفه، هو أحد رموز نظام الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، مديرا للأمن الوطني، ثم وزيرا للداخلية، وقد حافظ على قربه من النظام حتى بعد إزاحة بورقيبة ومجيء الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي، وهو ما مكنه من رئاسة البرلمان في نهاية ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن المنصرم، قبل أن يعود مجددا إلى رئاسة الحكومة مباشرة بعد هروب بن علي من تونس في عام 2011.

ولم يعد "الربيع العربي" يستهوي الكثير، لا سيما بعد أن تمكّن أعداؤه من طمس إنجازاته وتحويل مساره شيئا فشيئا، من حراك سلمي متحضّر وبأهداف مشروعة، إلى صدام دموي لم يجلب لدول مثل سوريا وليبيا سوى الدمار والقتل، غير أنه وبالمقابل كان دافعا لبعض الدول ومنها الجزائر، كي تطلق إصلاحات ظلت تسير بوتيرة "الربيع العربي".

وإن فشلت "ثورة الياسمين" في فرض قيمها كمشروع حضاري متمدّن، وتسويقه كعلامة مسجلة وناجحة، إلا أنها بالمقابل لم تهو بتونس إلى أتون حرب دموية، أو تسلّمها لانقلاب عسكري من شاكلة ذلك الذي عاشها العالم في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم.

وبات واضحا أن جل القوى الإقليمية لم تكن تتمنى رؤية نظام عربي وليد من رحم "الربيع الربيع" ينقاد وراء إرادة شعبه نحو قيم الحرية والديمقراطية ودولة القانون والمؤسسات، ولذلك لم تتردد تلك القوى المسكونة بهواجس الخوف من المستقبل، في وضع جبال من العراقيل أمام الأنظمة التي بدأت تتشكل من رحم إرادة شعوبها، فكان التركيز في البداية منصبّا على مصر، لاعتقادهم بأنها محور أي تغيير في المنطقة العربية.

وبعد أن حُسم الأمر في مصر لصالح إرادة العودة إلى الوراء وتبرئة مبارك.. انتقل التركيز إلى تونس باعتبارها آخر ما تبقى من الأمثلة الناجحة لدول "الربيع العربي"، فبدأ التضييق بمحاصرة حكومة الثورة الحقيقية "الترويكا" ماليا وحرمانها من المساعدات عكس ما حدث مع حكومتي السبسي ومهدي جمعة، قبل أن يحاولوا استنساخ التجربة المصرية، بتحريك الشارع لدفع الحكومة إلى الاستقالة، وهو ما حصل.

ولم يكن هدف القوى الإقليمية هو ضرب تونس وإعادة الفلول، بقدر ما كان الهدف هو إفشال آخر ثورات الربيع العربي نصوعا، ثورة الياسمين، التي استلهمت منها بقية الشعوب العربية، قيم مواجهة الاستبداد والديكتاتورية والموت من أجل معانقة الحرية والديمقراطية.

ومن شأن انتكاسة "الربيع العربي" في منبته أن يعطي جرعة أمل للأنظمة التي بقيت في منأى عنه، غير أن ذاك سوف لن يعفيها مما قد يعصف بها من عواصف غير منتظرة، ما دامت المبررات التي استدعت "الربيع العربي" لا تزال قائمة.


مصدر الخبر
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/227229.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://newspapers-algeria.yoo7.com
 
اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخر اخبار تونس اليوم الإثنين 23 ديسمبر 2014 , هل فاز الباجي قائد السبسي برئاسة تونس؟
» جديد اخبار الوظيف العمومي ومسابقات التوظيف اليوم الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 , شعلال: توظيف 320 بطال بورقلة خلال 2014
» الأخبار التونسية اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , السبسي في قصر قرطاج .. فاز برئاسة تونس بعد حصوله على 55% من أصوات الناخبين..
» اخبار مصر اليوم الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 ,الجزيرة توقف بث "مباشر مصر" بعد مصالحة مع القاهرة
» اخبار فلسطين اليوم 12-12-2014 إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم استثنائيا

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده , اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده , اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده ,اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده ,اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده , اخبار تونس اليوم الثلاثاء 23-12-2014 , الثورة المضادة تهزم "الربيع العربي" في مهده
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode "onclick="this.select();" size="80" />
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحف والجزائرية  :: اخر الأخبار الدولية-